أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

 :: منتدى المناهج  :: قسم البحوث والمقالات التربوية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات السنة الخامسة حتى في الفرنسية من ولاية الطارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وداعاً لحفظ جدول الضرب- طريقة جديدة لضرب رقمx رقم من غير حفظ جدول الضرب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحانات السنة الخامسة للاخ boha_com
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حمل اختبارات شهرية وفصلية وووظائف منزلية وتمارين للمراجعة في مختلف انشطة السنة 5 ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات رائعة للسنة الخامسة ابتدائي حمل ولا تتردد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افتراضي بحث حول التجارة الخارجيه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افتراضي في بيئة التسويق ماهو الفرق بين المنافسة المباشرة والمنافسة غير المباشرة؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افتراضي الكتاب الرائع مبادئء التسويق الحديث
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افتراضي مذكرات تخرج في مختلف تخصصات علوم الاقتصاد / الجدوى الإجتماعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حمل نماذج صور رائعة للتلوين وللكتابة عليها للكتاكيت الصغار
الجمعة ديسمبر 01, 2017 10:42 pm
الجمعة ديسمبر 01, 2017 10:38 pm
الجمعة ديسمبر 01, 2017 10:15 pm
الجمعة ديسمبر 01, 2017 10:12 pm
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 1:36 am
الجمعة نوفمبر 03, 2017 5:07 pm
الجمعة نوفمبر 03, 2017 5:05 pm
الجمعة نوفمبر 03, 2017 5:04 pm
الجمعة نوفمبر 03, 2017 5:02 pm
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 11:46 pm
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك !

شاطر | 
 

 خلـــــــــــــــــــــــــــــل القراءة عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samra

::العضو الذهبي::
::العضو الذهبي::
avatar

انثى
المشاركات : 623
العمر : 39
التسجيل : 01/11/2008
نقاط : 460
السٌّمعَة : 5


مُساهمةموضوع: خلـــــــــــــــــــــــــــــل القراءة عند الأطفال   الأربعاء نوفمبر 12, 2008 3:47 pm

:السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نظرا لشيوع هذا المرض عند الاطفال المتمدرسين وقلة وعي الناس به , رأيت أن انقل لكم هذا المقال الطبي الذي يشرح طبيعة هذا المرض وأعراضه وكيفية التعامل معه وطرق علاجه....ونظرا لأهمية هذا الموضوع أحببت أن انقله ليزيد وعي المعلم بهذا المرض واستيعاب الطرق الصحيحة للتعامل مع من هم مصابون به من فئة الأطفال وخاصة في المرحلة الإبتدائية...


خلـــــــــــــــــــــل القراءة



خلل القراءة هو مرض يصيب المخ بعدم القدرة على ترجمة أي كتابة تراها العين إلى لغة مفهومة ويسمى هذا المرض أيضا بمرض إعاقة القراءة وهو أكثر أمراض التعليم شيوعاً في الأطفال.
وثبت بالإحصاءات أن إعاقات التعليم تصيب حوالي 5 بالمائة من الأطفال في سن المدرسة كما أن معظم الأطفال الذين يتلقون خدمات تعليمية خاصة بالمعاقين يعانون من خلل القراءة.

ويظهر خلل القراءة في الأطفال الذين يتمتعون بحاسة إبصار وذكاء طبيعي وفي معظم الأوقات ما يظهرون أيضا طريقة تخاطب طبيعية إلا أن المشكلة تكمن في ترجمة أي شئ مقروء إلى لغة مفهومة.

وقد يتطلب علاج خلل القراءة برنامج تعليمي مرتبط بالعديد من الحواس كما أن الدعم النفسي والعاطفي من الأبوين يلعب دوراً مهما في العلاج أيضا.

الأعــــــــــــــــــــراض:

من الصعب على الأبوين التعرف على المرض قبل أن يدخل الطفل إلى المدرسة إلا أن بعض العلامات قد تساعد في التعرف على المرض مبكراً.

وقد تزيد احتمالات تواجد مرض خلل القراءة في حالة تأخر الطفل في الكلام وتعلم كلمات جديدة ببطء مع المعاناة من مشاكل في النطق الصحيح.

ومن الممكن آن تصبح العلامات أكثر وضوحاً بمجرد دخول الطفل إلى المدرسة ومن هذه العلامات:

- عدم القدرة على التعرف على الكلمات أو الحروف المكتوبة.
- مستوى قراءة اقل بكثير من المتوقع من طفل في هذه المرحلة السنية.

كما أن الأطفال الذين يعانون من خلل في القراءة قد يواجهون مصاعب في التعرف على واستيعاب ما يسمعونه أيضا. كما يكون الأمر أكثر صعوبة في حالة كون ما يسمعونه يأتي بشكل سريع كتوجيهات المدرس في المدرسة مثلاً أو إتباع أكثر من توجيه في نفس الوقت وتذكر ترتيب هذه التوجيهات أو الأوامر.

كما يحدث أن يعكس الطفل حروف أو كلمات متشابهة كحرفي الراء و الزاي أو الدال والذال أو الحروف الانجليزية (
dوb ) وقد يكون هذا الخلط وارداً في الأطفال الطبيعيين إلا انه يستمر مع من يعانون من خلل القراءة.

كما يمكن لطفل مصاب بخلل القراءة أن يحاول قراءة الكلام من اليسار إلى اليمين أو التعرف على المتشابهات المكتوبة وفي بعض الأحيان المسموعة أيضا أو حتى ملاحظة المسافات التي تفصل بين الكلمات وبعضها البعض ومن الوارد أيضا أن لا يتمكن من استهجاء أو حتى نطق كلمة صعبة من خلال سماعها فقط.

الأســـــــــــــــــــــباب:
تتسبب حالات إعاقة التعليم في وجود فجوة بين قدرة المريض وأدائه لأن معظم من يعانون من هذه الأمراض لديهم نسب ذكاء عالية إلى متوسطة إلا أن قدرتهم على القراءة تكون ضعيفة جدا في المقابل.

ومن حالات إعاقات التعليم مواجهة صعوبة في التركيز وعدم القدرة على أداء الكتابة بشكل جيد وأداء سيء في المهارات الحسابية.

وبالرغم من عدم التوصل إلى سبب مقنع لإعاقات التعليم إلا أن الواضح أن خللاً ما في مناطق معينة من المخ متعلقة باللغة هو المسئول عن ظهور هذا المرض. ومن الوارد رؤية المرض يتوارث في عائلات بعينها مما يرجح وجود عامل وراثي.

متى تتصل بالطبيب:

من المعروف عن خلل القراءة انه يؤخر الطفل في البدء في القراءة وبطبيعة الأمر فمعظم الأطفال يكونون مستعدين للقراءة عندما يصلون إلى السادسة إلا أن الطفل الذي يعاني من المرض قد لا يبدأ في التعرف على أساسيات القراءة إلا مع دخول الصف الأول أو الثاني الابتدائي.

لذلك فمن الضروري الاتصال بالطبيب لمجرد ملاحظة أو الشك في أن مستوى ما يحققه الطفل من تقدم فيما يتعلق بالقراءة هو اقل من المنتظر منه في مرحلة سنية بعينها.

الكشف والتشخيص:

لا يوجد اختبار معين للتأكد من معاناة الطفل من خلل في القراءة إلا أن التشخيص يتطلب تقييم العوامل الطبية والإدراكية والحسية والتعليمية والنفسية لدى الطفل.

وقد يتساءل الطبيب عن تاريخ التطور التعليمي للطفل بالإضافة إلى التاريخ الصحي للأبوين للتعرف على العامل الوراثي إن وجد.

ومن الممكن أن يطلب الطبيب خضوع الطفل لاختبارات معينة منها مثلا:

- اختبارات تقييم حواس البصر والسمع والأعصاب: وهي اختبارات تساعد على تحديد ما إذا كان المرض له سبب عضوي آخر يسبب المرض.
- اختبارات تقييم الحالة النفسية: وهي اختبارات تساعد على تحديد ما إذا كانت عوامل اجتماعية أو نفسية كالقلق والاكتئاب هي السبب في تحجيم قدرة الطفل على التعلم.
- اختبارات تقييم المهارات التعلمية: وتنطوي هذه الاختبارات على خضوع الطفل لعدد من الامتحانات التعليمية لدراسة مدى نمو قدراته القرائية والكتابية.

المضــــــــــــــــاعفات:

من المكن ألا تتأثر القدرات الحسابية للطفل بخلل القراءة إلا أن كون القراءة أساسية للقدرة على تعلم واستيعاب بقية المواد فمن المؤكد أن الطفل الذي يعاني من خلل القراءة ستظهر لديه بالتالي مشاكل في بقية المواد وفي التعليم بشكل عام.

ولذلك فمما لا شك فيه أن ترك خلل القراءة دون علاج سيقود بالتأكيد إلى انخفاض في الثقة بالنفس وظهور مشاكل سلوكية وحالة من العدوانية لدى الطفل وانسحاب أو انعزال عن الزملاء والأبوين والإخوة والمعلمين.

وتعتمد مدى فداحة هذه الأعراض على شدة حالة خلل القراءة نفسها لان بعض الأطفال قد يعاني من الخلل بشكل طفيف ينتج عنه أعراض قد لا تكون ظاهرة إلا أن حالات أخرى شديدة من الخلل تظهر فيها هذه الأعراض بوضوح.

العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاج:

لا يوجد طريقة معينة لتصحيح الخلل في وظائف المخ الذي ينتج عنه خلل القراءة ولذلك فالعلاج الوحيد المتعارف عليه يكون من خلال تحسين قدرات الطفل التعلمية. ما إن الفحوصات النفسية دائماً ما تساعد الأبوين والمعلمين في إتباع طريقة تعليمية أفضل مع الطفل.

من الممكن أن يستعين المعلمين بوسائل سمعية وبصرية وحسية لتحسين القراءة فعلى سبيل المثال من الممكن أن يستمع الطفل إلى شريط مسجل والمتابعة بالإصبع على شكل مرسوم مشار إليه في الكلمات المسموعة مما يدفع المخ إلى الاستجابة ومعالجة البيانات المختلفة بشكل أفضل. ومن الضروري الوضع في الاعتبار أن أفضل وأهم طريقة للعلاج هي تكرار التوجيهات المسموعة من قبل خبير القراءة الذي يتكلم في الشريط أو يجري هذه الطرق التعليمية بأي شكل من الأشكال.

وبالنسبة للأبوين فأفضل طريقة لمساعدة الطفل هي القراءة له ومساعدته على نطق الأحرف والكلمات بشكل صحيح ويجب ملاحظة ما إذا كان الطفل يتعلم بشكل أسرع من خلال السماع وذلك لاستبدال القراءة بالاستماع إلى شريط يحتوي على المعلومات الجديدة أولا قبل أن يبدأ الأبوين مع الطفل في رؤيتها بشكل مقروء.

التعـــــــــــــــــــــــــــايش:

من المهم جداً حصول الطفل على دعم نفسي وفرص للتفوق في مجالات أخرى لا علاقة لها بالقراءة وفي حالة معاناة الطفل من خلل القراءة فيجب عليك إتباع ما يلي:

- كن مشجعاً: لأن هذا الخلل يقلل من ثقة الطفل بنفسه ذلك فمن الضروري غمر الطفل بالحب والدعم لقدراته ومواهبه.
- تحدث مع طفلك: حاول أن تشرح لطفلك طبيعة خلل القراءة وانه ليس صورة من الفشل وانه ليس مسئولاً عنه بأي حال من الأحوال.
- اتخذ إجراءات لتسهيل العملية التعليمية على طفلك.

- يجب تواصل الأبوين مع المعلمين وذلك للتأكد من إدراكهم لحالة الطفل بشكل جيد والتأقلم مع طريقة الطفل الخاصة في الاستيعاب.

من المكن أيضا أن يأخذ الأبوين في الاعتبار مسألة الاندراج في مجموعات الدعم للبقاء على اتصال بالآباء الذين يعاني أطفالهم من خلل مشابه مما يوفر معلومات جيدة ودعم نفسي.
منقول للأمانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bra-13

المدير
:: مؤسس المنتدى ::

المدير  :: مؤسس المنتدى  ::
avatar

ذكر
المشاركات : 2393
البلد : الجزائر
المزاج : زوالي وفحل
التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 2981
السٌّمعَة : 940


مُساهمةموضوع: رد: خلـــــــــــــــــــــــــــــل القراءة عند الأطفال   الخميس نوفمبر 13, 2008 12:05 am

رائعة اختي على المقالات الهادفة يعجبني حسن اختيارك للمواضيع بارك الله فيك

_________________


قال تعالى: { يَرْفَعِ  اللَّهُ الَّذِينَ  آمَنُوا مِنْكُمْ  وَ  الَّذِينَ  أُوتُوا الْعِلْمَ  دَرَجَات} [ المجادلة : 11]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالم شباني

::عضو برونزي::
::عضو برونزي::
avatar

ذكر
المشاركات : 96
العمر : 52
البلد : سطيف
المزاج : متفائل بالمستقبل
التسجيل : 17/02/2009
نقاط : 227
السٌّمعَة : 5


مُساهمةموضوع: رد : مشكلة القراءة   الجمعة فبراير 20, 2009 1:03 pm

بارك الله فيك وجزاك خيرا وأدام عافيتك
[img:f8fc]http://www.4educ-dz.com/[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
melissa

::العضو الماسي::
::العضو الماسي::
avatar

انثى
المشاركات : 1700
العمر : 19
البلد : بجاية
المزاج : هادئة
التسجيل : 02/01/2009
نقاط : 1614
السٌّمعَة : 52


مُساهمةموضوع: رد: خلـــــــــــــــــــــــــــــل القراءة عند الأطفال   الجمعة فبراير 20, 2009 1:13 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خلـــــــــــــــــــــــــــــل القراءة عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خنشلة التعليمية :: منتدى المناهج  :: قسم البحوث والمقالات التربوية-
انتقل الى:  
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Converting And Developing by AsHeK EgYpT. Copyright © 2017