أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

 :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم الثالثة ثانوي والتحضير لشهادة البكالوريا

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى
الرئيسيةالتسجيلدخول
آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع تحضيرات السنة الثالثة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مايخص الدوال العددية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دروس الكيماء ملخصة للثالثة ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مايخص الدالة الأسية النيبيرية لأصحاب البكالوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سلسلة تمارين لمراجعة القاسم المشترك الأكبر للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دروس+ تمارين + مواضيع و فروض مقترحة + حوليتين في الرياضيات و الفيزياء تخص تقربا كل المقرر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس الفيزياء للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين للمراجعة للرابعة متوسط مع وظائف منزلية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ساعة جميلة جدا لسطح المكتب ناطقة تستطيع اختيار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث حول المؤسسة الاقتصادية للسنة اولى جامعي
اليوم في 1:47 am
اليوم في 1:46 am
اليوم في 1:46 am
اليوم في 1:45 am
اليوم في 1:27 am
اليوم في 1:26 am
اليوم في 1:25 am
اليوم في 1:24 am
أمس في 10:12 pm
أمس في 2:54 am
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك !

شاطر | 
 

 بطاقة تربوية لاساتذة الفيزياء bac

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
COUKI

::عضو فعال::
::عضو فعال::
avatar

انثى
المشاركات : 214
العمر : 24
البلد : خنشلة
المزاج : ممناز
التسجيل : 05/08/2011
نقاط : 289
السٌّمعَة : 5


مُساهمةموضوع: بطاقة تربوية لاساتذة الفيزياء bac   الأحد أغسطس 21, 2011 3:10 pm


1
بطاقة تربویة
المستوى: السنة الثالثة علوم تجریبیة، ریاضي و تقني ریاضي
المجال: التطورات الرتیبة
الوحدة: دراسة تحولات نوویة
نوع النشاط : درس
الموضوع: النشاط الإشعاعي
التوقیت : 3 سا
الكفاءات المستھدفة
A X یعرف و یوظف الرمز ·
Z
في تحدید مجالات استقرار و عدم استقرار الأنویة (N , Z) یوظف المخطط ·
γ و β-، β+ ، α یعرف ویمیز بین النشاطات الإشعاعیة ·
یعرف ممیزات النشاط الإشعاعي ·
یعرف ویطبق قانون تناقص النشاط الإشعاعي ویفسر مخططاتھ ·
یعرف ویعبّر عن نشاط منبع مشع بالبیكرال ·
یفسّر مبدأ التأریخ ویؤرّخ لحادثة بالنشاط الإشعاعي ·
الوسائل التعلیمیة والمراجع
Physique T S collection Tomasino . المراجع: منھاج العلوم الفیزیائیة و الوثیقة المرفقة ·
وثائق من مواقع في شبكة الانترنت . Physique T D collection G.G.E Magnard
الوسائل: جھاز الإعلام الآلي ·
مراحل الدرس
استقرار وعدم استقرار النواة .V
1. ممیزات النواة
2. النیوكلیدات والنظائر
3. مجال استقرار الأنویة
β +، β - ، α النشاط الإشعاعي .II
1. قانون الإنحفاظ
α 2. النشاط الإشعاعي
β – 3. النشاط الإشعاعي
β + 4. النشاط الإشعاعي
تناقص النشاط الإشعاعي .IV
1. المعادلة التفاضلیة للتطور
أ- نشاط : التفسیر بالاحتمال ( عمل مخبري )
ب- قانون تناقص النشاط الإشعاعي
2. نصف العمر
3. نشاط منبع مشع
4. تطبیق في مجال التأریخ
25 mn
25 mn
30 mn
5 mn
15 mn
30 mn
35 mn الملاحظات التقویم
2
استقرار و عدم استقرار النواة .I
1. مميزات النواة
تتكون النواة من جسيمات تدعى النيوكليونات و هي نوعان:
+e يحمل شحنة عنصرية موجبة : ( p) البروتون
غير مشحون : ( n) النوترون
A X : تمثل رمزيا نواة ذرة ب
Z
Z رمز العنصر الكيميائي الذي رقمه الذري : X
عدد البروتونات و يدعى العدد الشحني : Z
عدد النيوكليونات وندعوه العدد الكتلي : A
N = A – Z : عدد النوترونات الموجودة في النواة و يحسب بالعلاقة : N
2. النيوكلبدات و النظائر
و نفس العدد (A) النيوكليدات :هي مجموعة الأنوية التي تملك نفس العدد الكتلي ·
(Z) الشحني
(Ν) النظائر : ذرات لنفس العنصر الكيميائي تختلف في عدد نوتروناتها ·
و بالتالي اختلاف في الكتلة A و اختلاف في Z النظائر إذن توافق في
تتألف العناصر الطبيعية عموما من خليط من النظائر غالبا ما يكون أحدها سائدا, ويكون
التركيب الكتلي المئوي لنظائر عنصر في الطبيعة ثابتا بتطور الزمن .
مثال : نظائر الهيدروجين
1H النظائر
1 2H
1 3H
1
1 1 1 p
2 1 0 n
النسبة
المئوية
0.015 99.985 آثار
3. مجال استقرار الأنویة
كیف یمكن للنیوكلیونات أن تبقى متماسكة بینما تخضع البروتونات إلى قوة تنافر كھربائي ؟
إن الإجابة على ھذا السؤال تجعلنا نسلم بوجود قوة تماسك كبیرة بین النیوكلیونات تؤثر على مدى جد
قصیر تمنع تنافر البروتونات و تضمن تماسك النواة , ندعوھا : الفعل المتبادل القوي .
إن ھذا التماسك النووي لا ینفي وجود أنویھ غیر مستقرة یحدث لھا تفكك تلقائي یكون مصحوبا بانبعاث
جسیمات وإصدار إشعاعات كھرومغناطیسیة تسمى الأنویة المشعة
یوجد حالیا 112 عنصرا كیمیائیا یوافقھا تقریبا 350 نواة طبیعیة من بینھا 60 نواة غیر مستقرة، كما
یوجد أكثر من 1500 نواة اصطناعیة كلھا غیر مستقرة .
الأستاذ بوزاكي خير الدين
3
لكل الأنویة Z بدلالة عدد البروتونات N الشكل 1 : یمثل تغیرات عدد النوترونات ( N , Z) المخطط
حیث كل نقطة فیھ تمثل نواة . إن مجموع الأنویة المستقرة تشكل على ھذا المخطط ما یعرف ب : مجال
الاستقرار ( وادي الاستقرار )
تبرز ما یلي : ( N , Z) إن ملاحظة المخطط
بالنسبة للأنویة المستقرة ·
N = Z تتوزع بجوار المستقیم ( A< * الأنویة الخفیفة( 50
إنھا أنویة مستقرة یكون فیھا عدد النوترونات أكبر ، N = Z * الأنویة الثقیلة تنحرف عن المستقیم
من عدد البروتونات
بالنسبة للأنویة غیر المستقرة ·
التي ھي عبارة عن أنویة α * الأنویة الثقیلة في أعلى مجال الاستقرار تنفك مرفقة بانبعاث جسیمات
α الھلیوم، نقول : نشاطھا الإشعاعي
* فوق مجال الاستقرار یكون للأنویة غیر
تصدر جسیمات . β - المستقرة نشاط إشعاعي
مماثلة للإلكترونات
* تحت مجال الاستقرار یكون للأنویة غیر
تصدر جسیمات . β + المستقرة نشاط إشعاعي
تسمى + e مماثلة لإلكترونات تحمل شحنة موجبة
البوزیتونات
الشكل 1
(N , Z ) المخطط
أنویة مستقرة
β - أنویة باعثة للإشعاع
β + أنویة باعثة للإشعاع
α أنویة باعثة للجسیمات
β + و ، β - ، α النشاط الإشعاعي .II
* تعار یف
- النواة المشعة ھي نواة غیر مستقرة یحدث لھا تفكك (اختزال) عشوائي ، یحولھا إلى نواة أخرى
- ندعو التحول الذي یحدث على مستوى الأنویة بالتفاعل النووي
- النشاط الإشعاعي ھو تفاعل نووي تلقائي یرفق بانبعاث إشعاعات
* خصائص النشاط الإشعاعي
النشاط الإشعاعي :
- عشوائي :لا یمكن توقع لحظة اختزال النواة
- تلقائي : یحدث بدون أي تدخل خارجي
- حتمي :تتفكك النواة الغیر مستقرة عاجلا أو آجلا
- مستقل عن التركیب الكیمیائي الذي تنتمي إلیھ النواة المشعة
4
- مستقل عن عاملي الضغط و درجة الحرارة على عكس التفاعل الكیمیائي
1. قانون الإنحفاظ ( قانون صودي )
Z وللعدد الشحني A في تفاعل نووي بحدث إنحفاظ للعدد الكتلي
وفق P مع انبعاث جسیمة مشحونة Y إلى النواة البنت X تتحول النواة الأم β أو α في نشاط إشعاعي
المعادلة التالیة
A P
Z
2
Y + 2 AZ
1
X ® 1 A
Z
بتطبيق قانون الإنحفاظ
A = A1 + A2
Z = Z1 + Z2
α 2. النشاط الإشعاعي
A > یمیز الأنویة الثقیلة 200
4He إذا أصدرت أنویة الھلیوم α یكون لأنویة نشاط إشعاعي
2 وفق معادلة التفاعل النووي التالي
4He
2 + Y AZ
4
2
-
- A X →
Z
α مثال : الرادیوم لھ نشاط إشعاعي
4He
2 222Rn +
86 226Ra →
88
ضعیف النفاذیة یمكن توقیفھ بورق أو ببضع سنتمترات من الھواء لكنھ جد مؤین α النشاط الإشعاعي
β - 3. النشاط الإشعاعي
یمیز الأنویة الغنیة بالنیوترونات
یكون لأنویة نشاط إشعاعي - β إذا أصدرت إلكترونات e 0-1 وفق معادلة التفاعل النووي التالي
e 0-1 Y +
A
Z +1
X →
A
Z
β - مثال : الكوبالت لھ نشاط إشعاعي
e 0-1 Ni +
60
28 Co →
60
27
ملاحظة : ینتج الإلكترون من النواة أثناء تحول نیوترون إلى بروتون ولیس من إلكترونات الذرة
0e
p + -1 1
n ® 1 1
0
لھ نفاذیة معتبرة یمكن توقیفھ ببضع سنتمترات من الألمنیوم β الإشعاع
β + 4. النشاط الإشعاعي
یمیز الأنویة الغنیة بالبروتونات
0e إذا أصدرت بوزیتون β + یكون لنواة نشاط إشعاعي
+1 وفق معادلة التفاعل النووي التالي
0e
+1 Y +
A
Z -1
X →
A
Z
( مثال : الفسفور( 30
5
0e
+1 Ni +
30
14
P →
30
15
یتحول بروتون إلى نیوترون β + أثناء النشاط الإشعاعي
0e
n + +1 1
p ® 0 1
1
γ 5. الإصدار
ھو إشعاع غیر مشحون لھ طبیعة كھرومغناطیسیة(نفس طبیعة الضوء ) یرافق النشاطات الإشعاعیة (
شدید النفاذیة ویصعب توقیفھ، یحتاج حوالي 20 سنتمتر من الرصاص للوقایة من أخطاره ، ( β و α
إزالة الإثارة وبالتالي . Y* : النواة البنت غالبا ما یحصل علیھا في حالة مثارة، یشار إلیھا بالرمز
: γ مرورھا إلى حالة الاستقرار ھو الذي ینتج الإشعاع
Y*→ Y + γ
تناقص النشاط الإشعاعي .III
1. المعادلة التفاضلیة للتطور
أ- نشاط : التفسیر بالاحتمال (عمل مخبري )
محاكاة : كل نواة مشعة تكون ممثلة في نرد لعب
لندرس التصرف العیاني لعینة أنویة مشعة بحیث یكون التصرف الفردي لكل نواة عشوائي
یحضّر كل فوج من التلامیذ مجموعة من 100 نرد یمثل كل واحد نواة مشعة .
نفترض أنھ إذا أعطى نرد الرقم 6 ، فمعنى ذلك أنھ حدث تفكك لنواة ،فیسحب من المجموعة و لا
یشرك في الرمیة الموالیة، لأنھ لا یمكن لنواة تفككت أن یحدث لھا تفكك آخر مماثل .
تتم عملیة رمي النرود في آن واحد و نسند لكل عملیة رمي نفس المدة الزمنیة
2. من أجل كل عملیة رمي للنرود ، سجل عدد الرقم 6 المحصل علیھ ،اسحب النرود الموافقة من
المجموعة ، ثمّ أحسب عدد النرود المتبقیة (أنویة غیر متفككة )
3. كرر عملیة الرمي حتى النھایة ثمّ دوّن النتائج في الجدول التالي
فكّر في ما یلي :
؟ 4. ھل للحظ دور في خروج الرقم 6
5. ھل یؤثّر خروج الرقم 6 لنرد على نتیجة النرود المجاورة ؟
؟ 6. ھل للنرود نفس الاحتمال في إعطاء الرقم 6
7. ھل خروج الرقم 6 في نھایة الأمر ھي عملیة حتمیة لمجموعة
الرنود؟
استغلال و تحلیل النتائج
الممثل لتناقص النرود المتبقیة وقارن بین N(t) *أرسم المنحنى
أشكال المنحنیات المتحصّل علیھا من كل الأفواج ؟ ھل في ذلك ما یشدّ
الانتباه ؟
* عیّن بیانیا المدة الزمنیة اللازمة للمرور من 100 نرد إلى 50 ، من
ماذا تستنتج ؟ . N/ إلى 2 N 80 إلى 40 ، من 60 إلى 30 ،....من
عدد
النرو د
المتبقیة
عدد 6
الموافق
لكل رمیة
t
012
0
6
دعم في الریا ضیات
المشتق ·
بالنسبة للزمن ھو : N(t) بالتعریف مشتق الدالة
t
N
D
D im t
l
D ®0
N’(t) =
الدالة الأسیة ·
y = e x
ثابت قیمتھ 2.7 تقریبا e ، المتغیر x ھي الدالة و y
y’= e x : مشتقھا
ثابتان ) λ و a ) y = a.e λx : بصورة عامة : مشتق دالة أسیة من الشكل
y’ = a.λ e λx = λ.y : ھو
معادلة تفاضلیة من الدرجة الأولى، تقبل حلا أسیا ( y’ – λ.y = أو 0 ) y’ = λ.y ندعو المعادلة
x = من أجل 0 y ھي قیمة a بحیث y = a.e λx من الشكل
الدالة اللوغاریتمیة ·
y = ℓn x
ھي الدال العكسیة للدالة الأسیة
y = e x → x = ℓn y
ℓn e = 1 , ℓn a.b = ℓn a + ℓn b , ℓn a/b =ℓn a – ℓn b ,ℓn xn = n.ℓn x
y = a.eλx → ℓn y = ℓn a + λx → x = (ℓn y – ℓn a) /λ : مثال
ب. قانون تناقص النشاط الإشعاعي
t = 0 N عینة أنویة مشعة 0
نواة لم یحدث لھا تفكك
t N
نواة حدث لھا تفكك
t+Δt N+ ΔN
ΔN < 0
عدد الأنویة عند اللحظة الابتدائیة المختارة ← N0
t عدد الأنویة الموجودة (غیر المتفككة) عند اللحظة ← N
t + Δt عدد الأنویة الموجودة عند اللحظة ← N + ΔN
ھو : Δt یكون عدد الأنویة المتفككة خلال المدة
7
N0
Ni – Nf = N – (N+ ΔN) = - ΔN
و علیھ نكتب العلاقة : Δt و N إن ھذا العدد یتناسب طردا مع كل من
- ΔN = λ N Δt → (1)
مقدار ثابت یتعلق فقط بطبیعة النواة المشعة ندعوه : ثابت النشاط الإشعاعي λ حیث
= λ Δt
N
- DN
(1)Þ
(S- ھي ( 1 λ لیس لھ بعد (بدون وحدة قیاس ) إذن وحدة قیاس λ Δt الجداء
l كما یمكن تمییزھا بمقلوبھا λ ملاحظة : بمكن تمییز نواة مشعة بالثابت
والذي ندعوه ثابت τ = 1
(τ ) الزمن
(1) Þ
t
N
D
D = - λ N →(2)
صغیرة جدا ینتھي التغیر Δt من أجل
t
N
D
= N’(t) إلى المشتقة D
dt
ونكتب : dN
= - λ N (3)
dt
N’(t) = dN
y = y0 ℮-λt تقبل حلا أسي من الشكل y' = - λ y إن العلاقة ( 3) معادلة تفاضلیة من الشكل
ھو المتغیر t ھي الدالة و y بحیث
ثابت موجب λ و ، t = من أجل 0 y تمثل قیمة الدالة : y0
N = N0 ℮-λt : بالمطابقة نستنتج
( یتناقص بتطور الزمن وفق دالة أسیة تمثیلھا البیاني معطى ب (الشكل 2 N إن عدد الأنویة المشعة
( الشكل ( 2
t
2. نصف العمر
لعینة أنویة مشعة یساوي المدة الزمنیة اللازمة لكي نصف عدد t1/ أ. تعریف : نصف العمر 2
(t+t1/ یختزل( یتفكك ) عند اللحظة( 2 t الأنویة الموجودة عند اللحظة
T ملاحظة : في بعض المراجع یسمى نصف العمر أیضا : الدور ویرمز لھ ب
n من المنحنى الممثل لتناقص النشاط الإشعاعي لعیّنة أنویة مشعّة ، نستنتج أنھ من أجل
N = N0 / 2n : یكون عدد الأنویة المشعة المتبقي في العینة ھو (T) دور إشعاعي
ب. عبارة نصف العمر
T = t1/ نضع 2
N(t+T) = N(t)/ 2 Þ N0 ℮-λ(t+T) = N0 ℮-λt / 2
℮-λT = 1/ 2 Þ λT = ℓn2 Þ T = t1/2 = l
ln2
N(t)
العیّنة الابتدائیة
منحنى تناقص النشاط الإشعاعي
نصف عمر العیّنة المشعّة : T
8
3. نشاط منبع مشع
یساوي متوسط عدد الاختزالات (التفككات) الحادثة خلال كل ثانیة A أ. تعریف : نشاط منبع مشع
A = - t
N
D
D
1 تفكك خلال الثانیة = Bq حیث 1 ،(Bq ) ب : البیكرال A یعبر عن نشاط منبع مشع
عملیا نستعمل مضاعفات البیكرال
1MBq =106 Bq , 1GBq = 109 Bq , 1TBq = 1012 Bq
A ب. عبارات
-ΔN = λ.N.Δt Þ A = -
t
N
D
D = λ.N
N = N0 ℮-λt } Þ A= λ. N0 ℮-λt = A0℮-λt
λ. N0 =A مع 0
بالنصف كل نصف عمر المادة المشعة (أو A یتناقص أسیا بتطور الزمن ، تتناقص A نشاط منبع مشع
خلال كل دور )
t1/ و 2 N بدلالة A یمكن التعبیر عن
A = λ.N
}Þ A = N.ℓn2 / t1/2
t1/2 =ℓn2 / λ Þ λ = ℓn2 / t1/2
ملاحظة: ألكیري یوافق نشاط 1 غرام من الرادیوم الذي نصف عمره 1620 سنة
A = 1620.365.24.3600
ln2 . 226
1 6,02.1023 = 3,7.1010 Bq
1Ci = 3,7.1010Bq وعلیھ
4. تطبیق في مجال التأریخ
أ. مبدأ التأریخ بالنشاط الإشعاعي :
إن تطور عینة من مادة مشعة یخضع إلى قانون التناقص في النشاط الإشعاعي
N = N0 ℮-λt
یستوجب معرفة كل من : t إن تحدید قیمة اللحظة
عدد الأنویة الموجودة عند اللحظة الابتدائیة : N0
9
t عدد الأنویة الحاضرة عند اللحظة : N
ثابت النشاط الإشعاعي للمادة المشعة المستعملة : λ
N = N0 ℮-λt Þ

N = ℮-λt Þ ℓn(N / N0) = -λ.t Þ t = - l
1 ℓn(N / N0)
( 14C ) ب- التأریخ بالفحم 14
تعتمد الطریقة على فرضیتین :
ب. نسبة الفحم 14 في المواد الفحمیة الحالیة ھي تقریبا نفسھا التي كانت موجودة قدیما في عضویان
الكائنات الحیة
ت. توزیع الفحم 14 في الجو ھو توزیع متجانس
على ضوء ھذان الشرطان یكون للعضویات في الكائنات الحیة نفس التركیب النظیري بالفحم 14 مع
الجو ، وعلیھ یكون التركیب الإبتدائى معلوما
عند موت العینة یتوقف التبادل مع الجو و لا یتجدد فیھا الفحم 14 ، و علیھ تتناقص نسبة الفحم 14 فیھ
تناقصا أسیا بحیث تنقسم ھذه النسبة على 2 كل 5570 عاما
إن قیاس نشاط الفحم 14 في عینة میتة یسمح إذن بتعیین عمره
تطبیق : قیاس النشاط الإشعاعي للفحم 14 في حطب تفحّم تبعا لانفجار بركاني حدث قدیما في
أعطى وسطیا لكل غرام 4.8 ،(Massif central) منطقة جبلیة تمتد من وسط فرنسا إلى جنوبھا
بینما یعطي حطب حي وسطیا لكل غرام 13.5 تفكك في الدقیقة ،(dpm) تفكك في الدقیقة الواحدة
الواحدة
اوجد عمر الانفجار البركاني
10-4 : یعطى ثابت النشاط الإشعاعي للفحم 14
anneé
λ = 1.24 -1 *
الحل :
عمر الانفجار البركاني یوافق عمر موت الحطب ،الذي تتناقص نسبة الفحم 14 فیھ وفق قانون
N = N0 ℮-λt : التناقص الإشعاعي
t و منھ نستنتج الزمن
t = - l
1 ℓn(N / N0) = - l
1 ℓn(λA /λ A0) = - l
1 ℓn(A / A0)
t = 8,3.10 3 anneés
تمارین حول الموضوع
و حاجة جسم ، ( la tri-iodothyromine ) یدخل الیود في تركیب ھورمونات الغدة الدرقیة مثل
على مستوى ( I-) الإنسان إلى الیود ھي أكثر من ضرورة . یكتسبھ جسم الإنسان على شكل شوارد
. ( la glande thyroïde) الغدة الدرقیة
127 I : للیود نظیر طبیعي واحد ھو
I 53 و ھو غیر مشع ، على عكس نظیره الاصطناعي 131
53 المشع وذي
و الذي یكون موجودا في كل حادثة نوویة ،كما یستعمل بكثرة في مجال الطب . β- النشاط الإشعاعي
ب : 8,1 یوم . t1/ یقدّر نصف عمره 2
1. أكتب معادلة اختزال الیود 131
2. ما ھي الغدة المسؤولة عن تثبیت الیود في جسم الإنسان ؟ ھل ھو تحوّل نووي أو كیمیائي؟
3. الجماھیر الفرنسیة القاطنة بجوار المحطات النوویة تسلّمت أقراصمن الیود 127 ( على
شكل یود البوتاسیوم ) تؤخذ في حالة تسرب إشعاعات الیود 131 . علّل ھذا الغرض؟
10
4. عرّف نصف عمر نواة ، بأي مقادیر یتعلّق ؟
(Gammagraphie) 1 من الیود 131 . علما أن التسجیل بأشعة غاما g 5. أحسب نشاط
37 ، احسب كتلة MBq للغدد فوق الكلیتین یحتاج إلى محلول الیود 131 ذي النشاط
الیود 131 المستعملة .
6. انطلاقا من نقاط مختارة بعنایة، أرسم المنحنى الممثل لتناقص نشاط الیود المستعمل بدلالة
1) النشاط الابتدائي / الموافقة لعشر( 10 t الزمن ثم استنتج بیانیا المدة
11
بطاقة تربویة
المستوى: السنة الثالثة علوم تجریبیة، ریاضي و تقني ریاضي
المجال: التطورات الرتیبة
الوحدة: دراسة تحولات نوویة
نوع النشاط : درس
الموضوع : الانشطار والاندماج النوویین
التوقیت : 2 سا
الكفاءات المستھدفة
یعرف علاقة التكافؤ بین الكتلة والطاقة ·
یحسب النقص الكتلي وطاقة الترابط ·
یعبر عن الطاقة بالجول و بالإلكترون-فولط ·
یمیز بین الانشطار والاندماج النوویین و یعبّر عن كل منھما بمعادلة ·
ینجز الحصیلة الطاقویة لتفاعل نووي ·
یعرف مبدأ مفاعل نووي ·
الوسائل التعلیمیة والمراجع
Physique T S collection Tomasino . المراجع: منھاج العلوم الفیزیائیة و الوثیقة المرفقة ·
وثائق من مواقع في شبكة الانترنت . Physique T D collection G.G.E Magnard
الوسائل: جھاز الإعلام الآلي ·
مراحل الدرس
التكافؤ كتلة طاقة .V
1. فرضیة اینشتاین
eV 2. و حدة أخرى للطاقة ال
طاقة الترابط النووي .II
1. النقص الكتلي النووي
2. طاقة الترابط النووي
* تعریف * طاقة الترابط لكل نیوكلیون * منحنى أستون
الانشطار والاندماج النوویین .III
1. التفاعلات النوویة المفتعلة
2. الانشطار النووي
3. الاندماج النووي
الحصیلة الطاقویة لتفاعل نووي .IV
1. النقص الكتلي والطاقة المحررّة
2. التفاعلات النوویة المفتعلة
أ. حالة الانشطار النووي
ب. حالة الاندماج النووي
مبدأ المفاعل النووي .V
25 mn
25 mn
30 mn
30 mn
10 mn
الملاحظات التقویم
12
التكافؤ كتلة طاقة .I
1. فرضیة أنشتاین
تملك طاقة كتلیة تعطى بالعلاقة : m كل جملة في حالة سكون كتلتھا
E = m.c2
( J ) الطاقة بالجول : E
( kg ) الكتلة بالكیلوغرام : m
c= 3,0.108m.s- سرعة الضوء في الخلاء(الفراغ) 1 : c
Δm ة

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
COUKI

::عضو فعال::
::عضو فعال::
avatar

انثى
المشاركات : 214
العمر : 24
البلد : خنشلة
المزاج : ممناز
التسجيل : 05/08/2011
نقاط : 289
السٌّمعَة : 5


مُساهمةموضوع: رد: بطاقة تربوية لاساتذة الفيزياء bac   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 5:10 pm


_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zayneb

::عضو جديد::
::عضو جديد::


انثى
المشاركات : 2
العمر : 25
البلد : خنشلة
المزاج : منزعج
التسجيل : 12/09/2011
نقاط : 2
السٌّمعَة : 0


مُساهمةموضوع: رد: بطاقة تربوية لاساتذة الفيزياء bac   الإثنين سبتمبر 12, 2011 12:26 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بطاقة تربوية لاساتذة الفيزياء bac

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خنشلة التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم الثالثة ثانوي والتحضير لشهادة البكالوريا-
انتقل الى:  
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Converting And Developing by AsHeK EgYpT. Copyright © 2017