أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

 :: منتدى المناهج  :: قسم البحوث والمقالات التربوية

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى
الرئيسيةالتسجيلدخول
آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الذكرى التاسعة لانشاء منتدى خنشلة التعليمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بطاقات كلمات القراءة للسنة الاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع تحضيرات السنة الثالثة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مايخص الدوال العددية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دروس الكيماء ملخصة للثالثة ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مايخص الدالة الأسية النيبيرية لأصحاب البكالوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سلسلة تمارين لمراجعة القاسم المشترك الأكبر للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دروس+ تمارين + مواضيع و فروض مقترحة + حوليتين في الرياضيات و الفيزياء تخص تقربا كل المقرر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس الفيزياء للرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين للمراجعة للرابعة متوسط مع وظائف منزلية
أمس في 7:38 pm
أمس في 6:47 pm
أمس في 1:47 am
أمس في 1:46 am
أمس في 1:46 am
أمس في 1:45 am
أمس في 1:27 am
أمس في 1:26 am
أمس في 1:25 am
أمس في 1:24 am
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك !

شاطر | 
 

 اساليب ميدانية لتنمية مهارة القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mell-bra

المدير
:: مؤسس المنتدى ::

المدير  :: مؤسس المنتدى  ::
avatar

ذكر
المشاركات : 2390
البلد : الجزائر
المزاج : زوالي وفحل
التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 2968
السٌّمعَة : 938


مُساهمةموضوع: اساليب ميدانية لتنمية مهارة القراءة   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 1:44 am


هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :



1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.
3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .
11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .
14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .
16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .

_________________


قال تعالى: { يَرْفَعِ  اللَّهُ الَّذِينَ  آمَنُوا مِنْكُمْ  وَ  الَّذِينَ  أُوتُوا الْعِلْمَ  دَرَجَات} [ المجادلة : 11]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوردات

::العضو الذهبي::
::العضو الذهبي::
avatar

انثى
المشاركات : 487
العمر : 35
البلد : العربية
المزاج : هادئة
التسجيل : 09/11/2008
نقاط : 620
السٌّمعَة : 30


مُساهمةموضوع: رد: اساليب ميدانية لتنمية مهارة القراءة   الإثنين يناير 12, 2009 7:47 pm

سلمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت أناملــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك

_________________


معا في سبيل المعرفة والنور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سالم شباني

::عضو برونزي::
::عضو برونزي::
avatar

ذكر
المشاركات : 96
العمر : 52
البلد : سطيف
المزاج : متفائل بالمستقبل
التسجيل : 17/02/2009
نقاط : 227
السٌّمعَة : 5


مُساهمةموضوع: رد: اساليب ميدانية لتنمية مهارة القراءة   السبت مارس 07, 2009 9:03 pm

موضوع مميز وهام نظرا لأن القراءة هي أساس التعلم
ليتنا نهتم بالقراءة في بيوتنا لنعود أبناءنا حب المطالعة والإحساس بقيمة الكتاب
حتى ولو اعتبرنا الإعلام الآلي تطورا فلن يعوض الكتاب أبدا
كما أشير إلى علاقة القراءة بالتعبير فإذا نجحنا في دروس التعبير فذلك مؤشر للنجاح في القراءة
وأخيرا أرى منهاج اللغة العربية الحالي جيد في نظري إذا وجد منا الجدية والإيمان بما نقوم به
أعاننا الله وأمدنا من عونه فالحمل ثقيل يا إخوتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mell-bra

المدير
:: مؤسس المنتدى ::

المدير  :: مؤسس المنتدى  ::
avatar

ذكر
المشاركات : 2390
البلد : الجزائر
المزاج : زوالي وفحل
التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 2968
السٌّمعَة : 938


مُساهمةموضوع: رد: اساليب ميدانية لتنمية مهارة القراءة   السبت مارس 07, 2009 11:37 pm


_________________


قال تعالى: { يَرْفَعِ  اللَّهُ الَّذِينَ  آمَنُوا مِنْكُمْ  وَ  الَّذِينَ  أُوتُوا الْعِلْمَ  دَرَجَات} [ المجادلة : 11]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اساليب ميدانية لتنمية مهارة القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خنشلة التعليمية :: منتدى المناهج  :: قسم البحوث والمقالات التربوية-
انتقل الى:  
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Converting And Developing by AsHeK EgYpT. Copyright © 2017